السبت، 26 مارس 2011

مهمة لجنة التمويل في الحملات الانتخابية

تعتبر لجنة التمويل من أهم اللجان الحيوية في الهيكل التنظيمي لأي عملية انتخابية نظراً لكون أغلب أنشطة الحملة تتطلب موارد مالية ضخمة ومصاريف عدة. ولعل من أهم العوائق التي تحد من عمل هذه اللجنة في مصر تكمن في عائقين: أولهما عدم إيمان القطاع الخاص المصري بدوره الاجتماعي وبالتالي إحجام المستثمرين عن المخاطرة بدعم الحملات الانتخابية خاصة وإن كانت لكيانات سياسية ناشئة. وثاني هذه العوائق هي منع القانون المصري للأحزاب من تلقي دعم أو هبات أو تبرعات من مصادر تمويل أجنبية. وبالرغم من وجود هذين العائقين إلا أن هناك إمكانيات وبدائل أخري مبتكرة في علم تمويل الحملات الانتخابية، يمكن اللجوء إليها في الحالة المصرية .. وسيأتي الحديث عن هذه الوسائل المبتكرة في القسم الخامس من هذا الدليل عندما يأتي الحديث عن "طرق تمويل الحملة الانتخابية في مصر". الدور الرئيسي للجنة التمويل:

  • البحث عن مصادر التمويل المختلفة والتي تتماشى مع توجهات المرشح أو التي من المنتظر أن تستفيد من فوز البرنامج الانتخابي للمرشح.

  • مخاطبة هذه الجهات والاتصال بها من أجل الحصول على دعمها.

  • افتتاح حساب بنكي قدر الإمكان كأحد طرق تلقي التمويل.

  • الإشراف على الشئون المالية وحسابات الحملة بما في ذلك التبرعات والهبات التي يتم تجميعها وبما في ذلك المصروفات.

  • تخصيص ميزانية محددة لكل لجنة من اللجان المكونة لفريق عمل الحملة وعرضها على لجنة التخطيط من أجل إقرارها.

    lagnet ettamweel

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق