السبت، 26 مارس، 2011

مهمة لجنة التخطيط في الحملات الانتخابية

تعتبر لجنة التخطيط هي العقل المدبر أو ضابط إيقاع الحملة الانتخابية بأكملها. فبعد أن ينعقد أول اجتماع لها ويتم إطلاعها فيه على البرنامج الانتخابي للمرشح، تتولى إعداد خطة عمل للحملة الانتخابية وذلك وفقاً لهامش زمني وانتشار جغرافي محدد.

الدور الرئيسي للجنة التخطيط:
- تحديد مهام كل لجنة من اللجان التي تشملها الحملة بدقة وبيان المهام المطلوبة بالضبط من كل لجنة (اللجنة التمويلية، لجنة التسويق،... إلخ) وذلك بصورة تمنع تداخل الاختصاصات.
- وضع هامش زمني لانتهاء كل لجنة من اللجان من المهام التي يتم تكليفها بها.
- تحديد أعضاء وأسماء فريق العمل المشترك في كل لجنة
- اختيار مشرف على كل لجنة يتولى متابعة عملها ودعوة أعضائها للاجتماع والتأكد من متابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الاجتماعات، بالإضافة إلى إخطار منسق الحملة الانتخابية بأي عوائق قد تستجد في عمل اللجنة.
- الإطلاع على تقرير لجنة التمويل بخصوص المصادر المقترحة لتمويل الحملة والموافقة عليه (أو التحفظ على ورفض أحد مصادر التمويل إذا ما تعارضت مع الخط السياسي للمرشح).
- إقرار الميزانية المقترحة عليها من لجنة التمويل بخصوص المبالغ المخصصة لكل لجنة من لجان فريق الحملة الانتخابية (لجنة الإعلام، لجنة التسويق، اللجنة التقنية...)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق